ينطلق رالي دكار بنسخته الرابعة والثلاثين والخامسة على التوالي في أميركا
الجنوبية غداً السبت من العاصمة البيروفية ليما، حيث سيكون التنافس على
أوجِه بين أبطال النسخ الثلاث الأخيرة في فئة السيارات الفرنسي ستيفان
بيترهانسل والقطري ناصر العطية وزميله الإسباني كارلوس ساينز.
وكان بيترهانسل فرض نفسه الموسم الماضي على متن ميني، أسطورة رالي داكار
بعدما تُوِّج بطلاً للنسخة الثالثة والثلاثين، فيما تُوِّج مواطنه سيريل
ديبريه على متن كاي تي إم بلقب بطل الدراجات الناريّة للمرّة الرابعة في
مسيرته.
وكان لقب الموسم الماضي الرابع لبيترهانسل في فئة السيارات بعد تتويجه
أعوام 2004 و2005 و2006، فعادل الرقم القياسي المسجَّل باسم الفنلندي آري
فاتانن (1987 و1989 و1990 و1991)، رافعاً رصيده إلى 10 ألقاب في هذا السباق
بعد أن تُوِّج بطلاً في فئة الدرّاجات الناريّة أيضاً في أربع مناسبات
(1991 و1992 و1993 و1995 و1997 و1998).
وخلف بيترهانسل العطية الذي تُوِّج بلقب نسخة 2011 على متن فولكسفاغن، لكنه
لم يكن موفقاً في مشاركة 2012 على متن هامر حيث انسحب في المرحلة التاسعة،
ما دفعه للعودة مجدَّداً إلى المشاركة على متن فولكسفاغن باغي وبدعم من
العملاق ريد بول، كما حال زميله ساينز.
وسيعود ساينز، بطل العالم للراليات مرتين (1990 و1992)، إلى نسخة 2013 التي
تنطلق من ليما قبل الوصول إلى الأرجنتين في 11 الشهر الحالي مع المرحلة
العاشرة ثم الانتقال إلى تشيلي في 17 منه مع المرحلة الثانية عشرة، بعد أن
غاب عن نسخة العام الماضي وسيشارك هذه المرة تحت الألوان القطرية كما حال
العطية الذي تفرَّغ لرياضة الرماية وأحرز برونزية السكيت في ألعاب لندن
الأولمبية الصيف الماضي.
وتحدَّث بيترهانسل عن عودة ساينز إلى نسخة 2013 قائلاً: "عودته أسعدتني
كثيراً، لكنها ستُشكِّل تهديداً جدّياً لي، مشاركة آخر ثلاثة أبطال تعلن عن
منافسة كبيرة في النسخة المقبلة".
ولن تكون المنافسة محصورة بين بيترهانسل والعطية وساينز إذ يشارك أيضا بطل
2009 الجنوب أفريقي جينيل دي فيلييرز على متن تويوتا هايلوكس.
وقد تحدَّث العطية عن مشاركته في نسخة 2013 على متن باغي ساهم في تصميمها
مع فولكفساغن، قائلاً: "لقد شجّعنا الفريق على طرح أفكار جديدة على الطاولة
عندما بدأنا الحديث عن نوع السيارة التي سنبنيها، أعتقد أننا تناولنا هذه
المسألة من زاوية مختلفة وهذا الأمر يجعلني فخوراً جداً من النتيجة
النهائية التي أصبحت في متناولنا".
وأضاف العطية الذي أحرز في الأول من الشهر الماضي لقب بطولة الشرق الأوسط
للراليات للمرّة الثامنة في مسيرته: "أنا أدرك تماماً أن القدوم إلى داكار
بسيارة جديدة بالكامل يشكِّل التحدّي الأكبر الذي واجهته في هذا السباق حتى
الآن، على جميع العاملين في فريق قطر ريد بول للراليات مواصلة العمل
الكبير الذي أوصلنا إلى هذه المرحلة".
أما ساينز فاعتبر أنه من المبكّر الحديث عن أين ستقوده هذه السيارة،
مضيفاً: "الأمر الذي أقنعني بإمكانيات باغي هو كيفية تعاملها على الطرقات
القاسية التي اختبرناها عليها، في داكار أنت بحاجة إلى سيارة تعمل بشكل
جيّد على الكثبان الرملية كما الحال على الطرقات، على السيارة أن تستجيب لك
وأن تكون نشطة، في الواقع، لكي تكون السيارة ناجحة في داكار فهي بحاجة لأن
تجمع القليل من كل شيء".
وسيشارك في نسخة 2013 أكثر من 450 متسابقاً في فئات السيارات والدرّاجات
والشاحنات والدراجات العربات الرباعية "كواد"، ويمتدّ الرالي الذي ينطلق
للمرّة الأولى من ليما لمسافة 8400 كلم (نصف المسافة تقريبا مراحل خاصة)
ويُوزَّع على 14 مرحلة خاصة بين بيرو والأرجنتين وتشيلي.
الفائزون في فئة السيارات خلال النسخ العشر الأخيرة: 2002: الياباني هيروشي ماسووكا (ميتسوبيشي باجيرو)
2003: الياباني هيروشي ماسووكا (ميتسوبيشي باجيرو)
2004: الفرنسي ستيفان بيترهانسل (ميتسوبيشي باجيرو)
2005: الفرنسي ستيفان بيترهانسل (ميتسوبيشي باجيرو)
2006: الفرنسي لوك الفان (ميتسوبيشي باجيرو)
2007: الفرنسي ستيفان بيترهانسل (ميتسوبيشي باجيرو)
2008: ألغي الرالي
2009: الجنوب أفريقي جينيل دي فيلييرز (فولكفساغن تواريغ)
2010: الإسباني كارلوس ساينز (فولكفساغن تواريغ)
2011: القطري ناصر العطية (فولكفساغن تواريغ)
2012: الفرنسي ستيفان بيترهانسل (ميني اول 4)