منتديات لمسة مرامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات لمسة مرامي

 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 في شروط مشروعية الرقية

اذهب الى الأسفل 
+7
ربيعو
امين
Pr!NcE MoDy
صبر جميل
روعة المعانى
لمسة إحساس
benghazi
11 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
benghazi
مشرف النادي الرياضي وعالم السيارات
مشرف النادي الرياضي وعالم السيارات
benghazi


تاريخ التسجيل : 28/07/2012
عدد المساهمات : 1811
نقاط التقييم : 4265
الجنس : ذكر
المزاج : في شروط مشروعية الرقية 53K62940
عبارتي المفضلة : في شروط مشروعية الرقية Uaf64666
الأوسمة : في شروط مشروعية الرقية DAk82490

في شروط مشروعية الرقية Empty
مُساهمةموضوع: في شروط مشروعية الرقية   في شروط مشروعية الرقية I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 30, 2012 7:08 pm

السلام عليكم


في شروط مشروعية الرقية


الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمةً للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، أمَّا بعد:

فمشروعية الرقية تستوجب تحقيق معاييرَ معلومةٍ تظهر في الوجوه الآتية:

الوجه الأوَّل: تجريد الرقية من الشركيات، ويدلُّ عليه عمومُ الآيات
والأحاديث الناهية عن الشرك بمختلف مظاهره، فضلاً عن حديث عوفِ بن مالكٍ
الأشجعيِّ رضي الله عنه قال: «كُنَّا نَرْقِي فِي الجَاهِلِيَّةِ،
فَقُلْنَا: يَا رَسُولَ اللهِ ! كَيْفَ تَرَى فِي ذَلِكَ ؟ فَقَالَ:
اعْرِضُوا عَلَيَّ رُقَاكُمْ، لاَ بَأْسَ بِالرُّقَى مَا لَمْ يَكُنْ فِيهِ
شِرْكٌ»(١). والعلماء يتَّفقون على أنَّ الشرك لا يجوز التداوي به، وإن
تنازعوا في جواز التداوي بالمحرَّمات كالخمر والميتة والخنزير؛ ذلك لأنَّ
الشِّرك محرَّمٌ في كلِّ حالٍ، ولا يصحُّ القياس على التكلُّم به عند
الإكراه كما في قوله تعالى: ﴿إِلاَّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ
بِالإِيمَانِ﴾ [النحل: ١٠٦] لظهور الفرق بينهما، إذ المقيسُ عليه إنما جاز
للمكرَه المضطرِّ على القول مع اطمئنان قلبه بالإيمان، أي: أنَّ كلامه صدر
منه وهو غيرُ راضٍ به، ولذلك عُفي عنه، ولم يؤاخَذْ به في أحكام الدنيا
والآخرة؛ لقوله صلَّى الله عليه وآله وسلَّم: «وُضِعَ عَنْ أُمَّتِي
الخَطَأُ وَالنِّسْيَانُ وَمَا اسْتُكْرِهُوا عَلَيْهِ»(٢).

وليس
في أمر العلاج بالرقية الشِّركية ضرورةُ إكراهٍ، وعلى فرض التسليم فهو
إكراهٌ على القول والفعل، أمَّا القول فلو لم يكن في قلبه زيغٌ لَمَا صار
إليها؛ إذ إنَّ في الحقِّ ما يُغني عن الباطل، وأمَّا الفعل فمؤاخَذٌ به.

قال ابن القيِّم -رحمه الله-: «والفرق بين الأقوال والأفعال في الإكراه:
أنَّ الأفعال إذا وقعتْ لم ترتفع مفسدتها، بل مفسدتُها معها، بخلاف الأقوال
فإنها يمكن إلغاؤها، وجعْلُها بمنزلة النائم والمجنون، فمفسدةُ الفعل الذي
لا يُباح بالإكراه ثابتةٌ بخلاف مفسدة القول، فإنها إنما تثبت إذا كان
قائلُه عالِمًا به مختارًا له»(٣).

ويقدح في القياس السابق من جهةٍ
أخرى مقابلتُه للإجماع على عدم جواز التداوي بالشرك كما تقدَّم، و«كُلُّ
قِيَاسٍ فِي مُقَابَلَةِ نَصٍّ أَوْ إِجْمَاعٍ فَاسِدُ الاعْتِبَارِ»، كما
هو مقرَّرٌ في القواعد.

الوجه الثاني: خلوُّ الممارِس للرقية
-الراقي- من الصفات القادحة في الدِّين والعدالة، فلا يجوز طلبُ الرقية من
ساحرٍ أو كاهنٍ أو عرَّافٍ أو منجِّمٍ أو رمَّالٍ أو نحوِهم ممَّن يدَّعون
علْمَ شيءٍ من المغيَّبات؛ لِما في ذلك من المشابهة لحال الجاهلية، ولو
قُدِّر أَنَّ عندهم رقيةً صحيحةً، إلاَّ أنه لا يُؤْمَن أن يخلطها بشيءٍ من
السحر والكهانة والشعوذة، فيُمنع سدًّا للذريعة إلى المحرَّم،
و«الأَحْكَامُ الشَّرْعِيَّةُ مَبْنِيَّةٌ عَلَى النَّظَرِ إِلَى المَآلِ»،
ووسائل المحظور تفضي إليه.

وعملُ السحر حرامٌ، وهو من الكبائر
بالإجماع(٤)، لقوله تعالى: ﴿وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ
النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ
هَارُوتَ وَمَارُوت﴾ [البقرة: ١٠٢]، وقوله تعالى: ﴿وَلاَ يُفْلِحُ
السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى﴾ [طه: ٦٩].

فلو كانت في رقية الساحر
منفعةٌ للناس لَما أمر الشارع بقتل الساحر، ولَما عَدَّ السِّحرَ من
الموبِقات في قوله صلَّى الله عليه وآله وسلَّم: «اجْتَنِبُوا
المُوبِقَاتِ: الشِّرْكُ بِاللهِ وَالسِّحْرُ..»(٥) الحديث.


ولَمَّا كان محرَّمًا لم يجعلِ اللهُ شفاءَ أمَّته فيما حرَّم عليها بقوله
صلَّى الله عليه وآله وسلَّم: «يَا عِبَادَ اللهِ ! تَدَاوَوْا، فَإِنَّ
اللهَ لَمْ يَضَعْ دَاءً إِلاَّ وَضَعَ لَهُ شِفَاءً»(٦)، وقوله صلَّى الله
عليه وآله وسلَّم: «إِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ أَنْزَلَ الدَّاءَ
وَالدَّوَاءَ، وَجَعَلَ لِكُلِّ دَاءٍ دَوَاءً فَتَدَاوَوْا، وَلاَ
تَدَاوَوْا بِحَرَامٍ»(٧)، وفي حديثٍ: «إِنَّ اللهَ لَمْ يَجْعَلْ
شِفَاءَكُمْ فِي حَرَامٍ»(٨).

ويدخل في النهي عن إتيانه للرقية
كُلٌّ من: الكُهَّان والعرَّافين، ففي الحديث: «لَيْسَ مِنَّا مَنْ
تَطَيَّرَ أَوْ تُطُيِّرَ لَهُ، أَوْ تَكَهَّنَ أَوْ تُكُهِّنَ لَهُ، أَوْ
سَحَرَ أَوْ سُحِرَ لَهُ»(٩).

وقد أوضح ابنُ القيِّم -رحمه الله-
أنَّ الكهنة رُسُلُ الشيطان حقيقةً، وأنَّ الناس قسمان: أتباع الكهنة،
وأتباع رسل الله، فلا يجتمع في العبد أن يكون من هؤلاء وهؤلاء، بل يَبعُد
عن الرسول صلَّى الله عليه وآله وسلَّم بقدر قُربه من الكاهن، ويُكذِّب
الرسول صلَّى الله عليه وآله وسلَّم بقدر تصديقه للكاهن.

وَلَمَّا
كان بين النوعين أعظمُ التضادِّ قال الرسول صلَّى الله عليه وآله وسلَّم:
«مَنْ أَتَى كَاهِنًا أَوْ عَرَّافًا فَصَدَّقَهُ بِمَا يَقُولُ فَقَدْ
كَفَرَ بِمَا أُنْزِلَ عَلَى مُحَمَّدٍ»(١٠)(١١). ويُلحق بهم كلُّ مشاركٍ
لهم في المعنى ممَّن أتاهم فصدَّقهم فيما يقولون.

فالحاصل: أنَّ
على الراقي أن يكون معروفًا بسلامة عقيدته، ولا تلازمه صفاتٌ قبيحةٌ شرعًا،
وأن يكون ملتزمًا في الظاهر بالأمور الشرعية، وحتى تكون الرقية ناجعةً
ينبغي أن يكون مستجمعًا لشرائط الدعاء، مع الحرص على الأكل الحلال، والحذر
من المال الحرام أو المشتبه فيه؛ لأنَّ طِيبَ المطعم من أسباب قَبول
الدعاء، وذكر النبيُّ صلَّى الله عليه وآله وسلَّم: «الرَّجُلَ يُطِيلُ
السَّفَرَ أَشْعَثَ أَغْبَرَ، يَمُدُّ يَدَيْهِ إِلَى السَّمَاءِ: يَا
رَبِّ يَا رَبِّ، وَمَطْعَمُهُ حَرَامٌ، وَمَشْرَبُهُ حَرَامٌ،
وَمَلْبَسُهُ حَرَامٌ، وَغُذِيَ بِالْحَرَامِ، فَأَنَّى يُسْتَجَابُ
لِذَلِكَ»(١٢)، ضِمْنَ توجُّهٍ قلبيٍّ قويٍّ إلى الله تعالى مليءٍ بالتقوى
والتوكُّل والإخلاص.

وحقيقٌ بالتنبيه: أنَّ الراقيَ إذا كان
مشغولاً بعلاجه للعليل، ولا يُستغنى عن تعاوُنه في الحال، أو يَخاف زيادةَ
المرض أو بُطأَهُ وتأخيرَه، فهو معدودٌ في حكم المريض الذي يشقُّ عليه
حضورُ صلاة الجماعة، ففي الحديث أنَّ النبيَّ صلَّى الله عليه وآله وسلَّم
قال: «الجُمُعَةُ حَقٌّ وَاجِبٌ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ إِلاَّ أَرْبَعَةً:
عَبْدٌ مَمْلُوكٌ، أَوِ امْرَأَةٌ، أَوْ صَبِيٌّ، أَوْ مَرِيضٌ»(١٣).

الوجه الثالث: وضوح الرقية في عباراتها ومعانيها، وفي هيئاتها، أي: أن
تكون صافيةً من كلِّ العبارات المَنْهِيِّ عنها، فلا تُشرع الرقية بعباراتٍ
غيرِ مفهومةٍ أو غير معقولة المعنى خشيةَ تلبُّسِها واختلاطها بكلام أهل
الباطل، والوقوعِ في مظنَّةِ الشِّرك وشَرَكِه الشيطانية، فإنَّ مِثْلَ هذا
يفتح البابَ واسعًا لتسويغِ أعمالِ أهل الباطل من السحرة والكهنة
والعرَّافين وأشباههم.

وقد نقل ابنُ حجرٍ إجماعَ العلماء على جواز الرقى عند تحقُّق اجتماع ثلاثة شروطٍ:

أ- أن تكون بكلام الله أو بأسمائه وصفاته.

ب- أن تكون باللسان العربي، أو بما يُعرف معناه من غيره.

ﺟ- أن يعتقد أنَّ الرقية لا تؤثِّر بذاتها، بل بتقدير الله تعالى(١٤).

فمن صفاء الرقية في عباراتها: أن تكون خاليةً من الكلام الشِّركي والألفاظ
القبيحة الجارحة التي يتعرَّض فيها لأعراض المسلمين بالقدح واللعن والسبِّ
والشتم ونحوها، سواءٌ كان مقصودُه الطعنَ في الجِنِّيِّ المتلبِّس أو
استعمالَها بغرض العلاج؛ لأنَّ مثل هذا يُعَدُّ من التداوي المنهيِّ عنه
بقوله صلَّى الله عليه وآله وسلَّم: «إِنَّ دِمَاءَكُمْ وَأَمْوَالَكُمْ
وَأَعْرَاضَكُمْ عَلَيْكُمْ حَرَامٌ» الحديث(١٥)، والتداوي بالمنهيِّ عنه
غيرُ جائزٍ كما تقدَّم.

وينبغي أن تكون هيئاتُها مباحةً، أي: لا
يجوز أن يَرْقِيَ على وضعيةٍ منهيٍّ عنها يتقصَّدها، أو هيئةٍ مُحرَّمةٍ
يأتي بها، فإنَّ ذلك يُمنع سدًّا لذريعة الشرك وأعمال الدجَّالين
والمشعوذين وإخوانهم، مثل من يخصِّص الرقيةَ عند مكانٍ يُنهى عن الصلاة فيه
كالمقبرة والحمَّام، أو يترصَّد زمنًا معيَّنًا كبروز القمر والنجوم على
حالةٍ ما ليَرْقِيَ فيها المريض، أو يلطِّخ ذاتَه أو ذاتَ المسترقي
بالنجاسات، أو يفرش أتربةَ أضرحةِ القبور قصْدَ الرقية عليها.

قال
ابن عبَّاسٍ رضي الله عنهما في أناسٍ يكتبون أباجاد وينظرون في النجوم:
«مَا أَدْرِي مَنْ فَعَلَ ذَلِكَ لَهُ عِنْدَ اللهِ خَلاَقٌ؟!»(١٦).

أو على هيئةٍ تُكشَفُ فيها العوراتُ، أو يضع يدَه على الأجنبيات، ولو من
وراء حائلٍ أو سِتارٍ، فيما لا تدعو الحاجة إليه في الأصل؛ ذلك لأنَّ
الرقية بالمعوِّذات وغيرها من أسماء الله تعالى هي الطِّبُّ الروحانيُّ،
فلا يُتطلَّب فيه لحصول الشفاء -بإذن الله- سوى صدقِ توجُّه المداوي،
وقُوَّةِ قلبه بالتقوى والتوكُّلِ وسلامة القصد من العِلَلِ، على ما
أفادتْه قصَّةُ المرأة السوداء رضي الله عنها التي كانت تُصرع وتتكشَّفُ،
فسألت النبيَّ صلَّى الله عليه وآله وسلَّم أن يدعوَ لها، قال صلَّى الله
عليه وسلَّم: «إِنْ شِئْتِ صَبَرْتِ وَلَكِ الجَنَّةَ، وَإِنْ شِئْتِ
دَعَوْتُ اللهَ أَنْ يُعَافِيَكِ، فَقَالَتْ: أَصْبِرُ، فَقَالَتْ: إِنِّي
أَتَكَشَّفُ فَادْعُ اللهَ لِي أَلاَّ أَتَكَشَّفَ، فَدَعَا لَهَا»(١٧).

والعلم
عند الله تعالى، وآخر دعوانا أن الحمد لله ربِّ العالمين وصلَّى الله على
محمَّدٍ وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين وسلَّم تسليمًا.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لمسة إحساس
admin

admin
لمسة إحساس


تاريخ التسجيل : 30/05/2012
عدد المساهمات : 13782
نقاط التقييم : 28317
الجنس : انثى
الجنسية : في شروط مشروعية الرقية 24J19881
الهواية : في شروط مشروعية الرقية LGf07137
المزاج : في شروط مشروعية الرقية 53K62940
عبارتي المفضلة : في شروط مشروعية الرقية FsG64809
مكان الاقامة : جــــــــــــدة
العمل : في القطاع الخاص ..
الأوسمة : في شروط مشروعية الرقية Mmf89660

في شروط مشروعية الرقية Empty
مُساهمةموضوع: رد: في شروط مشروعية الرقية   في شروط مشروعية الرقية I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 30, 2012 10:55 pm

سلمت يدآكـ..
على جميل طرحكـ وحسن ذآئقتكـ
يعطيكـ ربي ألف عافيه
بإنتظار جديدكـ بكل شوق.
..}~ مودتي
في شروط مشروعية الرقية 2539007783
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mrame.forumarabia.com
روعة المعانى
التميز

التميز
روعة المعانى


تاريخ التسجيل : 09/06/2012
عدد المساهمات : 950
نقاط التقييم : 1532
المزاج : في شروط مشروعية الرقية 1kQ62730
عبارتي المفضلة : في شروط مشروعية الرقية ALm65589
مكان الاقامة : مصر الحبيبة
الأوسمة : في شروط مشروعية الرقية IyG79437

في شروط مشروعية الرقية Empty
مُساهمةموضوع: رد: في شروط مشروعية الرقية   في شروط مشروعية الرقية I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 31, 2012 10:52 pm

يــــســـلـــمؤؤؤ




عــلــى ـآ




الــطـــــرح ألأكـــثر من رؤؤؤؤعــــه





لآ عــــــــدمــــنآكـ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صبر جميل
مشرف المنتدى الإسلامي
مشرف المنتدى الإسلامي
صبر جميل


تاريخ التسجيل : 26/07/2012
عدد المساهمات : 1895
نقاط التقييم : 2041
الجنس : ذكر
الجنسية : في شروط مشروعية الرقية GVk20138
الهواية : في شروط مشروعية الرقية QJb07176
المزاج : في شروط مشروعية الرقية 53K62940
عبارتي المفضلة : في شروط مشروعية الرقية Uaf64666
مكان الاقامة : الاردن
العمل : ادع الى سبيل ربك بالحكمة
الأوسمة : في شروط مشروعية الرقية DAk82490

في شروط مشروعية الرقية Empty
مُساهمةموضوع: رد: في شروط مشروعية الرقية   في شروط مشروعية الرقية I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 14, 2013 9:05 pm


دُمتَمْ بِهذآ الع ـطآء أإلمستَمـرٍ

يُسع ـدني أإلـرٍد على مـوٍأإضيعكًـم

وٍأإألتلـذذ بِمـآ قرٍأإتْ وٍشآهـدتْ

تـقبلـوٍ خ ـآلص احترامي

لآرٍوٍآح ـكُم أإلجمـيله
اخوكم انور ابو البصل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Pr!NcE MoDy
عضو بقراطيسه

عضو بقراطيسه
Pr!NcE MoDy


تاريخ التسجيل : 14/05/2013
عدد المساهمات : 26
نقاط التقييم : 26
الجنس : ذكر
الجنسية : في شروط مشروعية الرقية KY420093

في شروط مشروعية الرقية Empty
مُساهمةموضوع: رد: في شروط مشروعية الرقية   في شروط مشروعية الرقية I_icon_minitimeالأربعاء مايو 15, 2013 1:56 am

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امين
رئاسة المنتديات العامة و الاسلامية
رئاسة المنتديات العامة و الاسلامية
امين


تاريخ التسجيل : 25/10/2012
عدد المساهمات : 7750
نقاط التقييم : 10292
الجنس : ذكر
الجنسية : في شروط مشروعية الرقية TrB20206
المزاج : في شروط مشروعية الرقية 9HU62896
عبارتي المفضلة : في شروط مشروعية الرقية A6j65243
الأوسمة : في شروط مشروعية الرقية V3H81498

في شروط مشروعية الرقية Empty
مُساهمةموضوع: رد: في شروط مشروعية الرقية   في شروط مشروعية الرقية I_icon_minitimeالأربعاء مايو 15, 2013 4:33 am

سلمت اناملك الرائعه على هذا الطرح الرائع
ابدعتى واكثر دمت ودام نبض قلمك
لك تقديري.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ربيعو
Friends

Friends
ربيعو


تاريخ التسجيل : 15/06/2012
عدد المساهمات : 475
نقاط التقييم : 569
الجنس : ذكر
عبارتي المفضلة : في شروط مشروعية الرقية Uaf64666
مكان الاقامة : العراق
الأوسمة : في شروط مشروعية الرقية JDl45726

في شروط مشروعية الرقية Empty
مُساهمةموضوع: رد: في شروط مشروعية الرقية   في شروط مشروعية الرقية I_icon_minitimeالأربعاء مايو 15, 2013 4:19 pm

موضوع في قمة الروعه يسلمو ع هذا الطرح الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
iraq moon
Friends

Friends
iraq moon


تاريخ التسجيل : 30/08/2012
عدد المساهمات : 172
نقاط التقييم : 172
الجنس : انثى
الجنسية : في شروط مشروعية الرقية Zhf20116
المزاج : في شروط مشروعية الرقية HvM62577
عبارتي المفضلة : في شروط مشروعية الرقية ZtQ65212
الأوسمة : في شروط مشروعية الرقية JDl45726

في شروط مشروعية الرقية Empty
مُساهمةموضوع: رد: في شروط مشروعية الرقية   في شروط مشروعية الرقية I_icon_minitimeالخميس مايو 16, 2013 3:31 am

جزاك الله خير
وبارك الله فيك
وجعلها في موازين حسناتك
وأثابك الله الجنه أن شاء الله
على ما قدمت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
$ جون سينا $
عضو منا و فينا

عضو منا و فينا
$ جون سينا $


تاريخ التسجيل : 11/06/2012
عدد المساهمات : 160
نقاط التقييم : 186
الجنس : ذكر
المزاج : في شروط مشروعية الرقية Azg62660
عبارتي المفضلة : في شروط مشروعية الرقية Tl864994

في شروط مشروعية الرقية Empty
مُساهمةموضوع: رد: في شروط مشروعية الرقية   في شروط مشروعية الرقية I_icon_minitimeالخميس مايو 16, 2013 5:07 pm

شكرا لك حبيبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zoheir
عضو بقراطيسه

عضو بقراطيسه
zoheir


تاريخ التسجيل : 17/05/2013
عدد المساهمات : 16
نقاط التقييم : 16
الجنس : ذكر
الجنسية : في شروط مشروعية الرقية KHR20070

في شروط مشروعية الرقية Empty
مُساهمةموضوع: رد: في شروط مشروعية الرقية   في شروط مشروعية الرقية I_icon_minitimeالجمعة مايو 17, 2013 4:11 pm

في شروط مشروعية الرقية 3rtjv9iop3lk7w56g
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aiglemaster
مرامي فضي

مرامي فضي
aiglemaster


تاريخ التسجيل : 18/07/2012
عدد المساهمات : 334
نقاط التقييم : 404
الجنس : ذكر
المزاج : في شروط مشروعية الرقية ALy63175
عبارتي المفضلة : في شروط مشروعية الرقية Uaf64666

في شروط مشروعية الرقية Empty
مُساهمةموضوع: رد: في شروط مشروعية الرقية   في شروط مشروعية الرقية I_icon_minitimeالسبت مايو 18, 2013 12:58 am

بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز

وفي إنتظار جديدك الأروع والمميز

لك مني أجمل التحيات

وكل التوفيق لك يا رب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في شروط مشروعية الرقية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أدلة مشروعية الوصيــه ، وحِكمتها ، وحُكمــها
»  هل يرى المسحور مَن سحره أثناء الرقية
» الرقية الشرعية للشيخ أحمد العجمي
» شروط الصلاة وأركانها
» شروط الصلاة وأركانها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات لمسة مرامي :: المنتديات العامة و الاسلامية :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: