smsm77
عضو بقراطيسه
تاريخ التسجيل : 15/02/2013 عدد المساهمات : 6 نقاط التقييم : 12 الجنس : الجنسية :
| موضوع: الستة البيض.. متفرقة ام متتابعة؟ الجمعة فبراير 15, 2013 10:06 pm | |
| أخرج مسلم عن أبي ايوب الانصاري. ان النبي -صلي الله عليه وسلم- قال: "من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر". وأخرج الترمذي باسناد صحيح عن ثوبان. أن النبي - صلي الله عليه وسلم- قال: "صيام شهر رمضان بعشرة أشهر وستة أيام بعدهن بشهرين. فذلك تمام السنة" يعني ان الحسنة بعشر امثالها فكان شهر رمضان بعشرة أشهر. والأيام الستة من شوال بستين يوماً. فذلك سنة كاملة. فإذا فعل ذلك كل عام فكأنما صام عمره كله.
ومع ثبوت الحديث بصيام الأيام الستة من شوال إلا ان الفقهاء اختلفوا في حكمها علي مذهبين في الجملة.
المذهب الاول: يري استحباب صيام ستة ايام من شوال. وهو مذهب الجمهور قال به المتأخرون من الحنفية. وهو قول عند المالكية. واليه ذهب الشافعية والحنابلة. وحجتهم: حديث أبي أيوب الثابت في صحيح مسلم والسالف الذكر. واختلف اصحاب هذا المذهب في تخصيص هذا الاستحباب لمن صام رمضان. ام انه عام لكل مسلم صام رمضان او لم يصمه لسبب أو آخر؟
ذهب الأكثرون إلي ان هذا الاستحباب خاص بمن صام رمضان حتي يتحقق له صيام الدهر. وذهب الشافعية في المذهب إلي استحباب صيام الأيام الستة من شوال عام لكل سواء صام رمضان أم لا.
المذهب الثاني: يري كراهية صيام الستة أيام من شوال. وهو رواية عن أبي حنفية واليه ذهب الإمام مالك وبعض أصحابه. وحجتهم: الخوف ان تلحق تلك الأيام الستة بشهر رمضان بسبب فشو الجهل. قال ابن رشد: ويحتمل ان الحديث المرغب لصيام الستة من شوال لم يبلغ الإمام مالك. أو لم يصح عنده. ولذلك قال المالكية: انه يستحب لمن يريد صيامها ان يؤخرها إلي ما بعد شوال في القعدة. ولو جعلها في عشر ذي الحجة لكان أفضل. والحديث وان نص علي شوال لكنه للتخفيف علي المكلف لاعتياده الصيام وليس لتخصيص حكمها بذلك.
وقد اجمع الفقهاء علي ان الاصل في صيام الأيام الستة من شوال ان تكون متفرقة. بل ذهب الجمهور إلي استحباب ذلك التفريق من باب التيسير. ونص الحنفية والمالكية علي كراهية صيامها متتابعاً. وذهب الشافعية إلي استحباب صيامها متتابعاً. من باب المبادرة إلي العبادة. وتأميناً لمغبة التأخير. إذ قد يحصل من الاعذار ما يحول دون استكمالها إذا تأخر في أدائها.
وذهب الحنابلة إلي أن التتابع والتفريق في صيام الستة من شوال علي السواء. فلا فضل لاحدهما علي الآخر.
واما وقت بدء صيام الستة من شوال فهو من اليوم التالي لعيد الفطر لتحريم صيامه وبطلانه ان صامه عند الجمهور. لما اخرجه الشيخان عن أبي سعيد الخدري. ان النبي -صلي الله عليه وسلم- نهي عن صيام يومين عيد الفطر وعيد الأضحي.
وذهب الحنفية في ظاهر الرواية إلي أن صيام يوم العيد مكروه تحريماً. فإن صامه أجزأه مع الاثم. والفتوي عند الحنفية تحريم صيام يوم العيد. ولكنه ان نذر صومه صح النذر في المختار. وان صامه اجزأه مع الحرمة. | |
|
لمسة إحساس
admin
تاريخ التسجيل : 30/05/2012 عدد المساهمات : 13782 نقاط التقييم : 28317 الجنس : الجنسية : الهواية : المزاج : عبارتي المفضلة : مكان الاقامة : جــــــــــــدة العمل : في القطاع الخاص .. الأوسمة :
| موضوع: رد: الستة البيض.. متفرقة ام متتابعة؟ الجمعة فبراير 15, 2013 10:15 pm | |
| رووووعة تسلم الانامل على الاختيااار الرائع كل الشكر و التقدير لك | |
|
عزف الحروف
التميز
تاريخ التسجيل : 27/06/2012 عدد المساهمات : 869 نقاط التقييم : 903 الجنس : المزاج : عبارتي المفضلة : مكان الاقامة : السعودية الأوسمة :
| موضوع: رد: الستة البيض.. متفرقة ام متتابعة؟ الجمعة فبراير 15, 2013 10:32 pm | |
| جزاك الله خير ...سلمت يدآك.. على جميل طرحك وحسن ذآئقتك يعطيك ربي ألف عافيه بإنتظار جديدك بكل شوق. لك مني جزيل الشكر والتقدير... ..}~ مودتي | |
|