منتديات لمسة مرامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات لمسة مرامي

 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 بيان السنة للقرآن - تخصيص العام

اذهب الى الأسفل 
+2
عزف الحروف
mc-vigaso
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mc-vigaso
عضو بقراطيسه

عضو بقراطيسه
mc-vigaso


تاريخ التسجيل : 21/07/2012
عدد المساهمات : 26
نقاط التقييم : 40
الجنس : ذكر
الهواية : بيان السنة للقرآن - تخصيص العام ASH07024
المزاج : بيان السنة للقرآن - تخصيص العام T2q62416
عبارتي المفضلة : بيان السنة للقرآن - تخصيص العام 1d364692
مكان الاقامة : www.alossra.blogspot.com
العمل : www.alossra.blogspot.com

بيان السنة للقرآن - تخصيص العام Empty
مُساهمةموضوع: بيان السنة للقرآن - تخصيص العام   بيان السنة للقرآن - تخصيص العام I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 25, 2012 4:56 am

جاءت السنة النبوية مخصصة ومقيدة للأحكام العامة في آيات عديدة من القرآن الكريم، والمقصود باللفظ العام: هو اللفظ المستغرِقُ لما يصلح له، أي يستغرق جميع الأفراد التي يصدق عليها معناه، من غير حصر كمّي ولا عددي.

وصيغة الألفاظ العربية التي تفيد الشمول والاستغراق والعموم كثيرة، نذكر منها: ألفاظ (كل)، و(جميع)، و(كافة)، والمعرف بـ(أل) التي ليست للعهد، والنكرة في سياق النفي، أو النهي، و(الذي) و(التي) وفروعهما، وأسماء الشرط، والمضاف إلى جمع، والمفرد المضاف.

ولا خلاف بين العلماء أن السنة إذا كانت متواترة يجوز تخصيص القرآن بها، وأما إذا كانت السنة من أخبار الآحاد فمذهب الأئمة الأربعة إلى جوازه، وهو المختار عند العلماء المحققين.

والأدلة المنقولة في السنة لهذا النوع (تخصيص عموم القرآن بالسنة) كثيرة، نذكر منها الأمثلة التالية:

المثال الأول: بعد ذكر الحق سبحانه وتعالى للمحرمات من النسب والرضاع والمصاهرة قال سبحانه: {وَأُحِلَّ لَكُم مَّا وَرَاء ذَلِكُمْ} (النساء:24)، ولكن هذا الحِلُّ خصصته السنة بما رواه أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: (لا تنكح المرأة على عمتها ولا خالتها) متفق عليه.

المثال الثاني: خُصِّص قوله تعالى: {يُوصِيكُمُ اللهُ فِي أَوْلاَدِكُمْ...} (النساء:11) بقوله صلى الله عليه وسلم: (لا يرث القاتل) رواه الترمذي، وبقوله: (لا يرث الكافر المسلم، ولا المسلم الكافر) متفق عليه، فهذان الحديثان يحرِمان القاتل وغير المسلم من الميراث.

المثال الثالث: قول الله عز وجل: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ} (البقرة: 267)، فهذه الآية عامة تدل على وجوب الإنفاق من جميع الطيبات، لكن بيّنت السنة أنه ليس فيما دون خمسة أوسق صدقة، كما في حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه في "الصحيحين": (ليس فيما دون خمسة أوسق صدقة)، إذن فمعنى الآية: أنفقوا من طيبات ما كسبتم، مما كان خمسة أوسق فصاعداً، أما ما كان دون خمسة أوسق فلا زكاة ولا صدقة فيه، وهذا خصصته السنة بعد أن كان عاماً في القرآن الكريم.

المثال الرابع: خُصِّص قوله تعالى: {فَإِن كُنَّ نِسَاء فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ} (النساء:11) بما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم: "أنّه جعل للجدة السدس"، رواه أبو داود والترمذي.

المثال الخامس: خصصت السنة العموم الذي دل عليه قوله تعالى: {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ} (المائدة:3) بقول النبي صلى الله عليه وسلم: (أحل لنا ميتتان ودمان: السمك والجراد، والكبد والطحال) رواه أحمد وابن ماجه.

المثال السادس: خُصِّص قوله تعالى: {وَأَحَلَّ اللهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا} (البقرة: 275) بما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم: "أنه نهى عن بيع الدرهم بالدرهمين" رواه مسلم، وكذلك ما رُوي في النهي عن بيع الغرر، وعن البيوع الفاسدة، قال صلى الله عليه وسلم لحكيم بن حزام رضي الله عنه: (لا تبع ما ليس عندك) رواه أحمد وأبو داود.

المثال السابع: خُصِّص قوله تعالى: {فَاقْتُلُواْ الْمُشْرِكِينَ} (التوبة:5) بإخراج المجوس -وهم عبدة النار- بما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم: (سنُّوا بهم سنّة أهل الكتاب) رواه مالك في الموطأ.

المثال الثامن: تخصيص قوله تعالى: {يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ} (النساء:11)، بقوله صلى الله عليه وسلم: (لا نوْرَثُ ما تركنا صدقة) رواه البخاري، حيث أفاد الحديث أن الأنبياء لا يورَّثون، فهذا تخصيص للحكم العام الوارد في الآية السابقة.

المثال التاسع: تخصيص قول الله عز وجل: {يَسْأَلُونَكَ عَنِ المَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي المَحِيضِ} (البقرة: 222)، بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (اصنعوا كل شيء إلا النكاح) رواه مسلم، يقول أنس بن مالك رضي الله عنه: "كانت اليهود إذا حاضت المرأة، لم يؤاكلوها، ولم يجامعوهن في البيوت، فسأل أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك، فنزلت هذه الآية"، فخصّصها النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: (اصنعوا كل شيء إلا النكاح)، فلو أُخِذ بظاهر العموم في قوله: {فَاعْتَزِلُوا}، لفُهم أن اعتزال المرأة عام في مؤاكلتها ومشاربتها ومخالطتها ومجامعتها، فكان هذا البيان النبوي مخصصاً لذلك العموم القرآني.

المثال العاشر: قول الله تعالى: {قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ} (الأعراف:32)، فهذه الآية دليل على إباحة الزينة، وظاهرها يدل على إباحة جميع الزينة، لكن السنة النبوية دلّت على أن هناك زينة محرمة، وهي الحرير والذهب للرجال، كما في قوله صلى الله عليه وسلم وقد خرج على أصحابه وبيده قطعة من الذهب وقطعة من الحرير، فقال: (هذان حرام على ذكور أمتي، حلٌ لإناثها) رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه.

تلك عشرة كاملة، فيها غُنية وبها إفادة، والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.alossra.blogspot.com
عزف الحروف
التميز

التميز
عزف الحروف


تاريخ التسجيل : 27/06/2012
عدد المساهمات : 869
نقاط التقييم : 903
الجنس : انثى
المزاج : بيان السنة للقرآن - تخصيص العام 1kQ62730
عبارتي المفضلة : بيان السنة للقرآن - تخصيص العام Uaf64666
مكان الاقامة : السعودية
الأوسمة : بيان السنة للقرآن - تخصيص العام IyG79437

بيان السنة للقرآن - تخصيص العام Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيان السنة للقرآن - تخصيص العام   بيان السنة للقرآن - تخصيص العام I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 25, 2012 4:14 pm

جزاك الله خير
واثابك وبارك الله فيك
اللهم اقبل صيامنا وقيامنا واجعلنا من المقبولين
مودتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*MOON*
عضو بقراطيسه

عضو بقراطيسه
*MOON*


تاريخ التسجيل : 22/07/2012
عدد المساهمات : 28
نقاط التقييم : 28
الجنس : انثى
المزاج : بيان السنة للقرآن - تخصيص العام Ob263247
عبارتي المفضلة : بيان السنة للقرآن - تخصيص العام Uaf64666

بيان السنة للقرآن - تخصيص العام Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيان السنة للقرآن - تخصيص العام   بيان السنة للقرآن - تخصيص العام I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 25, 2012 6:20 pm

جزاك الله خيرا واثابك ونفع بك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صبر جميل
مشرف المنتدى الإسلامي
مشرف المنتدى الإسلامي
صبر جميل


تاريخ التسجيل : 26/07/2012
عدد المساهمات : 1895
نقاط التقييم : 2041
الجنس : ذكر
الجنسية : بيان السنة للقرآن - تخصيص العام GVk20138
الهواية : بيان السنة للقرآن - تخصيص العام QJb07176
المزاج : بيان السنة للقرآن - تخصيص العام 53K62940
عبارتي المفضلة : بيان السنة للقرآن - تخصيص العام Uaf64666
مكان الاقامة : الاردن
العمل : ادع الى سبيل ربك بالحكمة
الأوسمة : بيان السنة للقرآن - تخصيص العام DAk82490

بيان السنة للقرآن - تخصيص العام Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيان السنة للقرآن - تخصيص العام   بيان السنة للقرآن - تخصيص العام I_icon_minitimeالجمعة فبراير 08, 2013 5:06 am

تحيه عطره بالفل والياسمين ابعثها لك
فعلا موضوع رائع
اسأله تعالى ان يستفيد منه الجميع
ويجعله ثقلا مضاعفا في ميزان حسناتك ان شاء الله
وسدد الله خطاك لطريق الخير
ونحن في انتظار القادم
دمت شعلة من النشاط

اخوكم انور ابو البصل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لمسة إحساس
admin

admin
لمسة إحساس


تاريخ التسجيل : 30/05/2012
عدد المساهمات : 13782
نقاط التقييم : 28317
الجنس : انثى
الجنسية : بيان السنة للقرآن - تخصيص العام 24J19881
الهواية : بيان السنة للقرآن - تخصيص العام LGf07137
المزاج : بيان السنة للقرآن - تخصيص العام 53K62940
عبارتي المفضلة : بيان السنة للقرآن - تخصيص العام FsG64809
مكان الاقامة : جــــــــــــدة
العمل : في القطاع الخاص ..
الأوسمة : بيان السنة للقرآن - تخصيص العام Mmf89660

بيان السنة للقرآن - تخصيص العام Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيان السنة للقرآن - تخصيص العام   بيان السنة للقرآن - تخصيص العام I_icon_minitimeالجمعة فبراير 08, 2013 5:24 am

دام التألق ... ودام عطاء نبضك
كل الشكر لهذا الإبداع
لك مني كل التقدير ...!!
وبآنتظار روائع جديدك بكل شوق...!
ارق التحآيآ لك
بيان السنة للقرآن - تخصيص العام 567894463
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mrame.forumarabia.com
alaa_eg
التميز

التميز
alaa_eg


تاريخ التسجيل : 07/02/2013
عدد المساهمات : 509
نقاط التقييم : 513
الجنس : ذكر
الجنسية : بيان السنة للقرآن - تخصيص العام KY420093
الأوسمة : بيان السنة للقرآن - تخصيص العام FDK37393

بيان السنة للقرآن - تخصيص العام Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيان السنة للقرآن - تخصيص العام   بيان السنة للقرآن - تخصيص العام I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 13, 2013 1:49 am

كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ ..

وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحكـ ..

دائما متميز في الانتقاء

سلمت يالغالي على روعه طرحك

نترقب المزيد من جديدك الرائع

دمت ودام لنا روعه مواضيعك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بيان السنة للقرآن - تخصيص العام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طرق تصل بها إلى التأثر والانتفاع بتلاوتك للقرآن
» نون للقرآن وعلومه
» كــــــــيف تعالج نسيانك للقرآن
» تلاوات رائعة للقرآن الكريم
»  طرق تصل بها إلى التأثر والانتفاع بتلاوتك للقرآن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات لمسة مرامي :: المنتديات العامة و الاسلامية :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: