منتديات لمسة مرامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات لمسة مرامي

 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 بيان حد الكعبين ، وحكم استيعابهما بالغسل في الوضوء

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لمسة إحساس
admin

admin
لمسة إحساس


تاريخ التسجيل : 30/05/2012
عدد المساهمات : 13782
نقاط التقييم : 28317
الجنس : انثى
الجنسية : بيان حد الكعبين ، وحكم استيعابهما بالغسل في الوضوء  24J19881
الهواية : بيان حد الكعبين ، وحكم استيعابهما بالغسل في الوضوء  LGf07137
المزاج : بيان حد الكعبين ، وحكم استيعابهما بالغسل في الوضوء  53K62940
عبارتي المفضلة : بيان حد الكعبين ، وحكم استيعابهما بالغسل في الوضوء  FsG64809
مكان الاقامة : جــــــــــــدة
العمل : في القطاع الخاص ..
الأوسمة : بيان حد الكعبين ، وحكم استيعابهما بالغسل في الوضوء  Mmf89660

بيان حد الكعبين ، وحكم استيعابهما بالغسل في الوضوء  Empty
مُساهمةموضوع: بيان حد الكعبين ، وحكم استيعابهما بالغسل في الوضوء    بيان حد الكعبين ، وحكم استيعابهما بالغسل في الوضوء  I_icon_minitimeالأحد يوليو 14, 2013 7:28 am

الـ سلام عليكم ورحمة الله وبركاته


السؤال:
كنت راكبًا في السيارة مع أبي للذهاب إلى صلاة الجمعة ، رأيت جزءًا من منطقةِ أعلى العظم البارز في قدم أبي لونها أفتح من لون القدم ، والعظم البارز وكأنها لم تُغسل ، ولكني لم أقل لأبي شيئًا .
فهل الكعب يشمل المنطقة الخشنة التي لا ينبت فيها الشعر أعلى العظم البارز أم لا ؟ وإذا كان يشملها ؛ فما الذي يجب علي فعله ؟






الجواب :
الحمد لله
أولا :
الكعبان هما العظمان البارزان أسفل الساق على جانبي القدم ، وفي كل قدم كعبان .
جاء في "الموسوعة الفقهية" (34/ 259):
" الْكَعْبُ فِي اللُّغَةِ الْعُقْدَةُ بَيْنَ الأْنْبُوبَيْنِ مِنَ الْقَصَبِ ، وَكَعْبَا الرَّجُل : هُمَا الْعَظْمَانِ النَّاشِزَانِ مِنْ جَانِبَيِ الْقَدَمِ ، قَال الأْزْهَرِيُّ : الْكَعْبَانِ : النَّاتِئَانِ فِي مُنْتَهَى السَّاقِ مَعَ الْقَدَمِ عَنْ يَمْنَةِ الْقَدَمِ وَيَسْرَتِهَا.
وَقَال ابْنُ الأْعْرَابِيِّ وَجَمَاعَةٌ : الْكَعْبُ هُوَ الْمَفْصِل بَيْنَ السَّاقِ وَالْقَدَمِ ، وَالْجَمْعُ كُعُوبٌ ، وَأَكْعُبُ وَكِعَابٌ ، وَأَنْكَرَ الأْصْمَعِيُّ قَوْل النَّاسِ : إِنَّ الْكَعْبَ فِي ظَهْرِ الْقَدَمِ .
وَالْكَعْبُ عِنْدَ جُمْهُورِ الْفُقَهَاءِ هُوَ: الْعَظْمُ النَّاتِئُ عِنْدَ مُلْتَقَى السَّاقِ وَالْقَدَمِ.
وَقَال الشَّافِعِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ : لَمْ أَعْلَمْ مُخَالِفًا فِي أَنَّ الْكَعْبَيْنِ هُمَا الْعَظْمَانِ فِي مَجْمَعِ مَفْصِل السَّاقِ " انتهى .

ثانيا :
غسل الرجلين مع الكعبين من فرائض الوضوء ، قال تعالى : ( وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ) المائدة/ 6 .
وقد روى مسلم (246) عَنْ نُعَيْمِ بْنِ عَبْدِ اللهِ الْمُجْمِرِ، قَالَ : " رَأَيْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ يَتَوَضَّأُ فَغَسَلَ وَجْهَهُ فَأَسْبَغَ الْوُضُوءَ ، ثُمَّ غَسَلَ يَدَهُ الْيُمْنَى حَتَّى أَشْرَعَ فِي الْعَضُدِ ، ثُمَّ يَدَهُ الْيُسْرَى حَتَّى أَشْرَعَ فِي الْعَضُ دِ، ثُمَّ مَسَحَ رَأْسَهُ ، ثُمَّ غَسَلَ رِجْلَهُ الْيُمْنَى حَتَّى أَشْرَعَ فِي السَّاقِ ، ثُمَّ غَسَلَ رِجْلَهُ الْيُسْرَى حَتَّى أَشْرَعَ فِي السَّاقِ "، ثُمَّ قَالَ: " هَكَذَا رَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَوَضَّأُ ".
قال النووي رحمه الله :
" قَوْلُهُ (أَشْرَعَ فِي الْعَضُدِ وَأَشْرَعَ فِي السَّاقِ) مَعْنَاهُ أَدْخَلَ الْغُسْلَ فِيهِمَا " انتهى .

جاء في "الموسوعة الفقهية" (22/ 121):
" ذَهَبَ جُمْهُورُ الْفُقَهَاءِ إِلَى أَنَّ غَسْل الرِّجْلَيْنِ مَعَ الْكَعْبَيْنِ - وَهُمَا الْعَظْمَانِ النَّاتِئَانِ عِنْدَ مَفْصِل السَّاقِ وَالْقَدَمِ - مِنْ فُرُوضِ الْوُضُوءِ لِقَوْلِهِ تَعَالَى: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاَةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ. . . ) " انتهى .
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
" الكعبان هما العظمان النائتان أسفل الساق ، ويدخل الكعبان في الغسل مع الأرجل " انتهى من "مجموع فتاوى ورسائل العثيمين" (12/ 484) .

وقال الشيخ بن جبرين رحمه الله :
" الكعب هو: العظم الناشز عند ملتقى الساق والقدم ، وفي كل قدم كعبان من الجانبين ، وينتهي الكعب بمستدق الساق ، فنهاية الكعب وعروقه وما يغسل منه هو مستدق الساق ، فيكون الغسل إلى ذلك المكان " انتهى .
شرح " أخصر المختصرات " (2/ 4) بترقيم الشاملة .

والحاصل :
أن الواجب استيعاب الكعبين ، وغيرهما من أعضاء الوضوء بالغسل ؛ فإن ترك شيئا منها : لزمه إعادة الوضوء والصلاة ، ما دام في الوقت .
فإن خرج الوقت : لم يلزمه شيء في الصلوات الماضية ، إلا أن يكون مفرطا ، أو نبه ، فأبى ، فهذا يلزمه إعادة الصلاة التي فرط في شأنها .
قال علماء اللجنة الدائمة :
" يجب على الإنسان أن يسبغ الوضوء على جميع الأعضاء ، فإن ترك شيئا من الأعضاء لم يصله الماء : وجب عليه أن يوصل الماء إليه ، فإن طال الفصل ونشف العضو : وجب إعادة الوضوء ، فإن صلى قبل ذلك وجب عليه إعادة الوضوء والصلاة " انتهى .
"فتاوى اللجنة الدائمة" (4/ 71-72)

فعليك أن تخبر أباك بالحكم الشرعي ، وأنه يجب عليه أن يستوعب الكعبين بالغسل ، ومتى صلى دون أن يستوعبهما بالغسل أعاد الصلاة بوضوء كامل صحيح .
راجع للفائدة جواب السؤال رقم : (
11497) .
والله تعالى أعلم .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mrame.forumarabia.com
امين
رئاسة المنتديات العامة و الاسلامية
رئاسة المنتديات العامة و الاسلامية
امين


تاريخ التسجيل : 25/10/2012
عدد المساهمات : 7750
نقاط التقييم : 10292
الجنس : ذكر
الجنسية : بيان حد الكعبين ، وحكم استيعابهما بالغسل في الوضوء  TrB20206
المزاج : بيان حد الكعبين ، وحكم استيعابهما بالغسل في الوضوء  9HU62896
عبارتي المفضلة : بيان حد الكعبين ، وحكم استيعابهما بالغسل في الوضوء  A6j65243
الأوسمة : بيان حد الكعبين ، وحكم استيعابهما بالغسل في الوضوء  V3H81498

بيان حد الكعبين ، وحكم استيعابهما بالغسل في الوضوء  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيان حد الكعبين ، وحكم استيعابهما بالغسل في الوضوء    بيان حد الكعبين ، وحكم استيعابهما بالغسل في الوضوء  I_icon_minitimeالأحد يوليو 14, 2013 7:29 am

تسلم الايادي

يعطيك الف عافية

بانتظار جديدك الدائم

تحياتي الحارة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سارة بوزيان
عضو منا و فينا

عضو منا و فينا
سارة بوزيان


تاريخ التسجيل : 01/11/2012
عدد المساهمات : 269
نقاط التقييم : 409
الجنس : انثى
الجنسية : بيان حد الكعبين ، وحكم استيعابهما بالغسل في الوضوء  TrB20206
المزاج : بيان حد الكعبين ، وحكم استيعابهما بالغسل في الوضوء  WAm62690
عبارتي المفضلة : بيان حد الكعبين ، وحكم استيعابهما بالغسل في الوضوء  P1z65752

بيان حد الكعبين ، وحكم استيعابهما بالغسل في الوضوء  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيان حد الكعبين ، وحكم استيعابهما بالغسل في الوضوء    بيان حد الكعبين ، وحكم استيعابهما بالغسل في الوضوء  I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 16, 2013 10:22 am

بسم الله الرحمن الرحيم 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
بارك الله فيك وجزاك خيرا على
طرحك المميز بانتضار جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
iraq moon
Friends

Friends
iraq moon


تاريخ التسجيل : 30/08/2012
عدد المساهمات : 172
نقاط التقييم : 172
الجنس : انثى
الجنسية : بيان حد الكعبين ، وحكم استيعابهما بالغسل في الوضوء  Zhf20116
المزاج : بيان حد الكعبين ، وحكم استيعابهما بالغسل في الوضوء  HvM62577
عبارتي المفضلة : بيان حد الكعبين ، وحكم استيعابهما بالغسل في الوضوء  ZtQ65212
الأوسمة : بيان حد الكعبين ، وحكم استيعابهما بالغسل في الوضوء  JDl45726

بيان حد الكعبين ، وحكم استيعابهما بالغسل في الوضوء  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيان حد الكعبين ، وحكم استيعابهما بالغسل في الوضوء    بيان حد الكعبين ، وحكم استيعابهما بالغسل في الوضوء  I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 16, 2013 2:59 pm

موضوع رررائع
رفع الله قدرك فى الدارين
واجزا لك العطاء
شكرا لطرحك المميز
وانتقائك الهاتف
جعله المولا فى موزين حسناتك
بوركت جهودك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زيزو23
عضو بقراطيسه

عضو بقراطيسه
زيزو23


تاريخ التسجيل : 16/07/2013
عدد المساهمات : 4
نقاط التقييم : 4
الجنس : انثى
الجنسية : بيان حد الكعبين ، وحكم استيعابهما بالغسل في الوضوء  KHR20070

بيان حد الكعبين ، وحكم استيعابهما بالغسل في الوضوء  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيان حد الكعبين ، وحكم استيعابهما بالغسل في الوضوء    بيان حد الكعبين ، وحكم استيعابهما بالغسل في الوضوء  I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 16, 2013 4:46 pm




 بوركت وسلمت تلك الأيادي المبدعة
على المجهود الرائع والكبير
ولا حرمنا تلك البصمة الساحرة

والعطاء المبهر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بيان حد الكعبين ، وحكم استيعابهما بالغسل في الوضوء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منهج العلامة ابن باز في بيان الحق للمخطئين
»  *(فضل الدعاء بعد الوضوء)*
» من فوائد الوضوء الطبية
»  اخطاء يقع فيها بعض الناس عند الوضوء
» ( بيان 2 ) تم افتتاح قسم واتس اب - whatsapp

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات لمسة مرامي :: المنتديات العامة و الاسلامية :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: