منتديات لمسة مرامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات لمسة مرامي

 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 ما حقيقة النفس الجزء الأول

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Mony khaled
عضو فك القرطاسة

عضو فك القرطاسة
Mony khaled


تاريخ التسجيل : 23/01/2013
عدد المساهمات : 68
نقاط التقييم : 78
الجنس : انثى
الجنسية : ما حقيقة النفس الجزء الأول KY420093

ما حقيقة النفس الجزء الأول Empty
مُساهمةموضوع: ما حقيقة النفس الجزء الأول   ما حقيقة النفس الجزء الأول I_icon_minitimeالأربعاء يناير 30, 2013 7:41 pm

ما حقيقة النفس

هل هي جزء من أجزاء البدن أو عرض من أعراضه أو جسم







مساكن له مودع فيه أو جوهر مجرد وهل هي الروح أو غيرها وهل الإمارة واللوامة والمطمئنة نفس واحدة لها هذه الصفات أم هي ثلاث أنفس
فالجواب
أن هذه مسائل قد تكلم الناس فيها من سائر الطوائف واضطربت أقوالهم فيها
وكثر فيها خطؤهم وهدى الله أتباع الرسول أهل سنته لما اختلفوا فيه من الحق
بإذنه والله يهدى من يشاء إلى صراط مستقيم فنذكر أقوال الناس وما لهم وما
عليهم في تلك الأقوال ونذكر الصواب بحمد الله وعونه
قال أبو الحسن
الأشعري في مقالاته اختلف الناس في الروح والنفس والحياة وهل الروح هي
الحياة أو غيرها وهل الروح جسم أم لا فقال النظام الروح هي جسم وهي النفس
وزعم أن الروح حي بنفسه وأنكر أن تكون الحياة والقوة معنى غير الحي القوي
وقال آخرون الروح عرض
وقال قائلون منهم جعفر بن حرب لا ندري الروح جوهر
أو عرض كذا قال واعتلوا في ذلك بقوله تعالى ويسألونك عن الروح قل الروح من
أمر ربي ولم يخبر عنها ما هي لا أنها جوهر ولا عرض قال وأظن جعفرا أثبت أن
الحياة غير الروح أثبت أن الحياة عرضا
وكان الجبائي يذهب إلى أن الروح
جسم وأنها غير الحياة والحياة عرض ويعتل بقول أهل اللغة خرجت روح الإنسان
وزعم أن الروح لا تجوز عليها الأعراض

وقال قائلون ليس الروح شيئا
أكثر من اعتدال الطبائع الأربع ولم يرجعوا من قولهم اعتدال إلا إلى المعتدل
ولم يثبتوا في الدنيا شيئا إلا الطبائع الأربع التي هي الحرارة والبرودة
والرطوبة واليبوسة
وقال قائلون أن الروح معنى خامس غير الطبائع الأربع
وأنه ليس في الدنيا إلا الطبائع الأربع والروح واختلفوا في أعمال الروح
فثبتها بعضهم طباعا وثبتها بعضهم اختيارا وقال قائلون الروح الدم الصافي
الخالص من الكدر والعفونات وكذلك قالوا في القوة
وقال قائلون الحياة هي الحرارة الغريزية وكل هؤلاء الذين حكينا أقوالهم في الروح من أصحاب الطبائع يثبتون أن الحياة هي الروح
وكان
الأصم لا يثبت للحياة والروح شيئا غير الجسد ويقول ليس أعقل إلا الجسد
الطويل العريض العميق الذي أراه وأشاهده وكان يقول النفس هي هذا البدن
بعينه لا غير وإنما جرى عليها هذا الذكر على جهة البيان والتأكيد بحقيقة
الشيء لا على أنها معنى غير البدن
وذكر عن أرسططا ليس أن النفس معنى
مرتفع عن الوقوع تحت التدبير والنشوء والبلى غير دائرة وأنها جوهر بسيط
منبث في العالم كله من الحيوان على جهة الأعمال له والتدبير وأنه لا تجوز
عليه صفة قلة ولا كثرة قال وهي على ما وصفت من انبساطها في هذا العالم غير
منقسمة الذات والبنية وأنها في كل حيوان العالم بمعنى واحد لا غير
وقال
آخرون بل النفس معنى موجود ذات حدود وأركان وطول وعرض وعمق وأنها غير
مفارقة في هذا العالم لغيرها مما يجري عليه حكم الطول والعرض والعمق وكل
واحد منهما يجمعهما صفة الحد والنهاية وهذا قول طائفة من الثنوية يقال لهم
المثانية
وقالت طائفة أن النفس موصوفة بما وصفها هؤلاء الذين قدمنا ذكرهم من معنى

الحدود
والنهايات إلا أنها غير مفارقة لغيرها مما لا يجوز أن يكون موصوفا بصفة
الحيوان وهؤلاء الديصانية وحكى الحريري عن جعفر بن مبشر أن النفس جوهر ليس
هو هذا الجسم وليس بجسم لكنه معنى بابن الجوهر والجسم
وقال آخرون النفس
معنى غير الروح والروح غير الحياة والحياة عنده عرض وهو أبو الهذيل وزعم
أنه قد يجوز أن يكون الإنسان في حال نومه مسلوب النفس والروح دون الحياة
واستشهد على ذلك بقوله تعالى الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في
منامها
وقال جعفر بن حرب النفس عرض من الأعراض يوجد في هذا الجسم وهو
أحد الآلات التي يستعين بها الإنسان على الفعل كالصحة والسلامة وما أشبههما
وأنها غير موصولة بشيء من صفات الجواهر والأجسام هذا ما حكاه الأشعري
وقالت
طائفة النفس هي النسيم الداخل والخارج بالتنفس قالوا والروح عرض وهو
الحياة فقط وهو غير النفس وهذا قول القاضي أبو بكر بن الباقلاني ومن اتبعه
من الأشعرية
وقالت طائفة ليست النفس جسما ولا عرضا وليست النفس في مكان
ولا لها طول ولا عرض ولا عمق ولا لون ولا بعض ولا هي في العالم ولا خارجه
ولا مجانبة له ولا مباينة وهذا قول المشائين وهو الذي حكاه الأشعري عن
ارسططا ليس وزعموا أن تعلقها بالبدن لا بالحلول فيه ولا بالمجاورة ولا
بالمساكنة ولا بالالتصاق ولا بالمقابلة وإنما هو التدبير له فقط واختار هذا
المذهب البسنجي ومحمد بن النعمان الملقب بالمفيد ومعمر بن عباد الغزالي
وهو قول ابن سينا وأتباعه وهو أردى المذاهب وأبطلها وأبعدها من الصواب
قال
أبو محمد بن حزم وذهب سائر أهل الإسلام والملل المقرة بالمعاد إلى أن
النفس جسم طويل عريض عميق ذات مكان جثة متحيزة مصرفة للجسد قال وبهذا نقول
قال والنفس والروح اسمان مترادفان لمعنى واحد ومعناهما واحد
وقد ضبط أبو
عبد الله بن الخطيب مذاهب الناس في النفس فقال ما يشير إليه كل إنسان
بقوله إنا إما أن نكون جسما أو عرضا ساريا في الجسم أو لا جسما ولا عرضا
ساريا فيه أما القسم الأول وهو أنه جسم فذلك الجسم إما أن يكون هذا البدن
وإما أن يكون جسما مشاركا لهذا البدن وإما أن يكون خارجا عنه وأما القسم
الثالث وهو أن نفس الإنسان عبارة عن جسم خارج عن هذا البدن فهذا لم يقله
أحد وأما القسم الأول وهو أن الإنسان عبارة عن هذا البدن والهيكل المخصوص
فهو قول جمهور الخلق وهو المختار عند أكثر المتكلمين
قلت هو قول جمهور
الخلق الذين عرف الرازي أقوالهم من أهل البدع وغيرهم من المضلين وأما أقوال
الصحابة والتابعين وأهل الحديث فلم يكن له بها شعور البتة ولا أعتقد أن
لهم في ذلك قولا على عادته في حكاية المذاهب الباطلة في المسألة والمذهب
الحق الذي دل عليه القرآن والسنة وأقوال الصحابة لم يعرفه ولم يذكره وهذا
الذي نسبه إلى جمهور الخلق من أن الإنسان هو هذا البدن المخصوص فقط وليس
وراءه شيء هو من ابطل الأقوال في المسألة بل هو أبطل من قول ابن سينا
وأتباعه بل الذي عليه جمهور العقلاء أن الإنسان هو البدن والروح معا وقد
يطلق اسمه على أحدهما دون الآخر بقرينة
فالناس لهم أربعة أقوال في مسمى
الإنسان هل هو الروح فقط أو البدن فقط أو مجموعهما أو كل واحد منهما وهذه
الأقوال الأربعة لهم في كلامه هل هو اللفظ فقط أو المعنى فقط أو مجموعهما
أو كل واحد منهما فالخلاف بينهم في الناطق ونطقه
قال الرازي وأما القسم
الثاني وهو أن الإنسان عبارة عن جسم مخصوص موجود في داخل هذا البدن
فالقائلون بهذا القول اختلفوا في تعيين ذلك الجسم على وجوه
الأول أنه عبارة عن الأخلاط الأربعة التي منها يتولد هذا البدن
والثاني انه الدم
والثالث أنه الروح اللطيف الذي يتولد في الجانب الأيسر من القلب وينفذ في الشريانات إلى سائر الأعضاء
والرابع أنه الروح الذي يصعد في القلب إلى الدماغ ويتكيف بالكيفية الصالحة لقبول قوة الحفظ والفكرة والذكر
والخامس أنه جزء لا يتجزأ في القلب
والسادس
أنه جسم مخالف بالماهية لهذا الجسم المحسوس وهو جسم نور أنى علوي خفيف حي
متحرك ينفذ في جوهر الأعضاء ويسري فيها سريان الماء في الورد وسريان الدهن
في الزيتون والنار في الفحم فما دامت هذه الأعضاء صالحة لقبول الآثار
الفائضة عليها من هذا الجسم اللطيف بقي ذلك الجسم اللطيف مشابكا لهذه
الأعضاء وأفادها هذه الآثار من الحس والحركة الإرادية

وإذا فسدت هذه الأعضاء بسب استيلاء الأخلاط الغليظة عليها وخرجت عن قبول تلك الآثار فارق الروح البدن وانفصل إلى عالم الأرواح
وهذا
القول هو الصواب في المسألة هو الذي لا يصح غيره وكل الأقوال سواه باطلة
وعليه دل الكتاب والسنة وإجماع الصحابة وأدلة العقل والفطرة ونحن نسوق
الأدلة عليه على نسق واحد
الدليل الأول قوله تعالى الله يتوفي الأنفس
حين موتها والتي لم تمت في منامها فيمسك التي قضى عليها الموت ويرسل الأخرى
إلى أجل مسمى نفي الآية ثلاثة أدلة الأخبار بتوفيها وإمساكها وإرسالها
الرابع
قوله تعالى ولو ترى إذ الظالمون في غمرات الموت والملائكة باسطوا أيديهم
اخرجوا أنفسكم اليوم تجزون عذاب الهون إلى قوله تعالى ولقد جئتمونا فرادى
كما خلقناكم أول مرة
وفيها أربعة أدلة
أحدها بسط الملائكة أيديهم لتناولها !
الثاني وصفها بالإخراج والخروج
الثالث الإخبار عن عذابها في ذلك اليوم
الرابع الإخبار عن مجيئها إلى ربها فهذه سبعة أدلة
الثامن
قوله تعالى وهو الذي يتوفاكم بالليل ويعلم ما جرحتم بالنهار ثم يبعثكم فيه
ليقضي أجل مسمى ثم إليه مرجعكم إلى قوله تعالى حتى إذا جاء أحدكم الموت
توفته رسلنا وهم لا يفرطون وفيها ثلاثة أدلة
أحدها الإخبار بتوفي الأنفس بالليل
الثاني بعثها إلى أجسادها بالنهار
الثالث توفي الملائكة له عند الموت فهذه عشرة أدلة
الحادي عشر قوله تعالى يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فأدخلي في عبادي وادخلي جنتي وفيها ثلاثة أدلة
أحدها وصفها بالرجوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روعة المعانى
التميز

التميز
روعة المعانى


تاريخ التسجيل : 09/06/2012
عدد المساهمات : 950
نقاط التقييم : 1532
المزاج : ما حقيقة النفس الجزء الأول 1kQ62730
عبارتي المفضلة : ما حقيقة النفس الجزء الأول ALm65589
مكان الاقامة : مصر الحبيبة
الأوسمة : ما حقيقة النفس الجزء الأول IyG79437

ما حقيقة النفس الجزء الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما حقيقة النفس الجزء الأول   ما حقيقة النفس الجزء الأول I_icon_minitimeالأربعاء يناير 30, 2013 9:05 pm

حديث جميل يلامس القلب بحق


رائعه دوما بحروفك


لك اجمل الود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لمسة إحساس
admin

admin
لمسة إحساس


تاريخ التسجيل : 30/05/2012
عدد المساهمات : 13782
نقاط التقييم : 28317
الجنس : انثى
الجنسية : ما حقيقة النفس الجزء الأول 24J19881
الهواية : ما حقيقة النفس الجزء الأول LGf07137
المزاج : ما حقيقة النفس الجزء الأول 53K62940
عبارتي المفضلة : ما حقيقة النفس الجزء الأول FsG64809
مكان الاقامة : جــــــــــــدة
العمل : في القطاع الخاص ..
الأوسمة : ما حقيقة النفس الجزء الأول Mmf89660

ما حقيقة النفس الجزء الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما حقيقة النفس الجزء الأول   ما حقيقة النفس الجزء الأول I_icon_minitimeالأربعاء يناير 30, 2013 9:56 pm

~||طرح چميل ومميز

سلمت يمنآگ ع آلآنتقآء وآلسرد

لآحرمنآ آلله من عپير توآچدگ

دمت پسعآدهـ پحچم آلسمآء

لقلپگ طوق من آليآسمين||~


ما حقيقة النفس الجزء الأول 3935202604
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mrame.forumarabia.com
 
ما حقيقة النفس الجزء الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات لمسة مرامي :: المنتديات العامة و الاسلامية :: قهوة مرامي العامة-
انتقل الى: